التحليل الاستراتيجي الشامل وإعداد خطة استراتيجية للتطوير الشامل ( تطوير النظام الإداري ووضع ال KPIs- الموارد المالية والبشرية - التسويق - المبيعات ) للمؤسسات والشركات والمجموعات التجارية
أهم مميزات الباقة
إنّ الخطة الاستراتيجية هي تلك الخطة الشاملة التي يتمّ وضعها من أجل تحديد كيفيّة إنجاز المنظمة لرسالتها وأهدافها، وتتضمن عملية وضع الخطط الاستراتيجية للمنظمات وغيرها ما يلي:
-تحديد رسالة المنظمة وأهدافها بشكل واضح ودقيق وقابل للتحقيق ضمن الموارد المتاحة في الوقت الحاضر.
-وضع رؤية واضحة وواقعية للمنظمة تتضمن الوجهة المستقبلية لها والأهداف والآمال والطموحات التي تسعى المنظمة لتحقيقها على أن تكون بعيدة المدى.
-يجب أن تتضمن الخطة الاستراتيجية ما يسمى بعملية التحليل الرباعي أو تحليل Swot أو IE Matrix، وغيرها من التحاليل الأخرى حيث يشمل هذا التحليل تحديد ورصد دقيق لجوانب القوّة والضعف في البيئة الداخلية للمنظمة والتي تشكل الموارد البشرية والمادية لها، وتحديد الفرص والتهديدات التي تشكل خطراً واضحاً على عمل المنظمة ويطلق على ذلك اسم البيئة الخارجية للمنظمة أو أيكولوجيا المنظمة، وتشمل ايضاً اختيار استرايجيات محددة وبناء تلك الاستراتيجيات.
مراحل صياغة الخطة الاستراتيجية:
-المرحلة الأولى وتتمثل في مرحلة الإعداد، ويتم فيها تحديد الرسالة والأهداف.
-المرحلة الثانية وهي مرحلة تحليل المنظمة والسياسات والإجراءات، والظروف، والتغيرات الداخلية والخارجية، والتصرف على أساسها باعتبار المنظمة جزءاً لا يمكن فصله عن هذه الظروف، ولا يمكنها العمل بمعزل عنها أبداً، حيث تؤثر وتتأثر بشكل مباشر به.
-المرحلة الثالثة: وتتمثل في مرحلة الخيارات الاستراتيجية المتاحة وذلك عن طريق إجراء مقارنة لفحص مدى التوافق بين الأهداف قصيرة والبعيدة المدى.
-المرحلة الرابعة: وهي مرحلة الخطط البديلة أو الخطط الثانية ، وتستخدم في حال تمّ اكتشاف أنّ هناك مشكلة ما في الاستراتيجية الموضوعة خلال المراحل الأولى من تنفيذها.
مدة التنفيذ: من 40 إلى 60 يوم عمل.
المخرجات: خطة استراتيجية تطويرية شامل مرتبطة بجدول زمني وميزانية محددة وباهداف قابلة للقياس KPIs.